محافظ البحيرة: وقف الإجازات وتوفير الأدوية بالمستشفيات استعداداً لعيد الأضحى

اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة
اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة

شدد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك ورفع درجة الاستعداد بمديرية الصحة واتخاذ اللازم لإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية بالأسواق لضمان وصول غذاء أمن لجمهور المستهلكين.

وصرح د. يسرى بيومي، وكيل وزارة الصحة، بأن المديرية قامت بتشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة بالتنسيق مع الجهات الرقابية (التموين– الطب البيطري) وكذا مراقبة نقل اللحوم في سيارات مستوفاة للاشتراطات الصحية طبقًا للقرار رقم 685 لسنة 1954 وعمل محاضر للمخالفين.

وكذلك القيام بحملات بمعرفة لجنة مراقبة الأغذية بالمديرية والإدارات صباحًا ومساء خلال أيام العيد وتشديد الرقابة على محلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وأن العاملين بها ملتزمون بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية ويحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية وكذلك التأكد من سلامة المنتج والمعروض ومطابقته للمواصفات وسحب عينات منها وإرسالها للمعامل للفحص واتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة.

كما تم التشديد المرور على ثلاجات حفظ اللحوم والأسماك المجمدة وفحصها والتأكد من صلاحيتها واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط غير الصالح منها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها وتشديد الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من أن معروضاتهم من الأغذية والمشروبات صالحة ومطابقة للمواصفات وضبط المحظور منها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين لتطبيق القرار 707 لسنة 1967م في هذا الشأن وتكثيف الحملات المرورية على المتنزهات والملاهي وأماكن التجمعات والأماكن السياحية لمتابعة الأغذية المعروضة وطريقة عرضها والوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

ورفع درجة الاستعداد بالغرفة الوقائية بالمديرية وداخل المستشفيات لتلقي البلاغات اليومية من الإدارات ورفع تقرير بها إلى الإدارة المركزية لشؤون البيئة بالوزارة ومواجهة أي حالات تسمم غذائي واتخاذ الإجراءات الوقائية على وجه السرعة وعمل التحريات والتقصيات اللازمة للحالات والوقوف على مصدرها والتأكد من عدم حدوثها بشكل وبائي.

ورفع درجة الاستعداد بجميع نقاط مرفق الإسعاف مع تواجد الأطقم الإسعافية والطوارئ كاملة وتوزيع سيارات الإسعاف على النقاط القريبة من أماكن تجمع المواطنين وتوفير الأدوية الإسعافية على مدار الـ24 ساعة وتوفير أدوية الطوارئ والأمصال بجميع المستشفيات.

ورفع درجة الاستعداد والطوارئ اعتبارًا من يوم الأحد 2019/8/11م وفترة إجازة العيد بجميع المستشفيات التابعة وتفعيل دور عمل فرق الانتشار السريع بالمستشفيات وعمل نوباتجية للغرفة الوقائية في إجازة عيد الأضحى تبدأ من يوم وقفة عرفات.